عبد الله وملك محمد عبد الله
اهلا ومرحبا بكم فى رحاب منتدى عبد الله وملك محمد عبد الله نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات

محمد عبد الله

عبد الله وملك محمد عبد الله

منتدى عبد الله وملك محمد عبد الله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 افتراضي بصمات الإنسان تملأ كوكب الأرض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبض قلبي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد المساهمات : 349

مُساهمةموضوع: افتراضي بصمات الإنسان تملأ كوكب الأرض    مايو 11th 2011, 12:10

بصمات الإنسان تملأ كوكب الأرض


أكتوبر/تشرين أول – GN4ME –
أثبتت خريطة العالم الجديدة التي أصدرتها الشبكة العالمية للمعلومات الخاصة بعلوم الأرض وجمعية الحفاظ على الطبيعة بالولايات المتحدة أن ما يقرب من ثلاثة أرباع مساحة الأرض تخضع لبصمات يتركها الاحتلال البشري لكل مكان.
وقام فريق من العلماء التابعين لشبكة المعلومات وجمعية الحفاظ على الطبيعة التابعة لجامعة كولومبيا بنشر الخريطة في صحيفة BioScience العلمية. وقال فريق العلماء إن الخريطة يجب أن تكون بمثابة صحوة للبشر الذين يقضون على الطبيعة في العالم وفي الوقت نفسه، يجب أن يعتبرونها فرصة لإصلاح ذلك والحفاظ على الطبيعة في الجزء الباقي.

وتوضح الخريطة تأثيرات كل من الكثافة السكانية، وكيفية استغلال الطرق والمجاري المائية، والبنية التحتية للطاقة الكهربائية، وتحويل الأراضي، والتمدن، والاستخدام الزراعي للأرض.

وقد كشفت الخريطة عن وقوع ما يقرب من 80% من سطح الأرض تحت تأثير الإنسان، ووقع ما يقرب من 98% من مساحة الأراضي الصالحة لزارعة الأرز والقمح والذرة أيضا تحت تأثير البشر.
وعلى الرغم من ذلك، احتفظت مساحات واسعة من الأراضي بطبيعتها البرية، ومنها الغابات بشمال ألاسكا، وكندا، وروسيا، إلى جانب هضبة التبت، ومنغوليا، ومعظم حوض نهر الأمازون.
ووفقا لتقارير شبكة المعلومات وجمعية الحفاظ على الطبيعة، لا تزال بعض الأماكن الطبيعية موجودة في جميع النظم البيئية على سطح الأرض. ولكن بعضها يشغل مساحات صغيرة للغاية.

ويرى الكتاب إن هذه المناطق التي لم تخضع للتأثير الإنساني على نحو كبير تعتبر فرصة للحفاظ على الطبيعة في العالم.

وقال كاتب رئيسي ساهم في إعداد الخريطة الجديدة "إن خريطة بصمات الإنسان الجديدة توضح تأثير البشر على كوكب الأرض. وتوفر وسيلة للعثور على فرص لحماية الطبيعة والأراضي البرية على صورتها الأصلية. كما تتيح الفرصة لفهم كيفية ارتباط الحفاظ على الطبيعة في كل من الريف والحضر والمدن.
ويجب أن ينظر الأفراد والمعاهد والحكومات لفهم التأثير الإنساني على الكوكب الذي نشغله وتحديد الطرق اللازمة لتقليل التأثيرات السلبية وتعزيز الوسائل الإيجابية التي تساعد البشر على التفاعل مع البيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبض قلبي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد المساهمات : 349

مُساهمةموضوع: رد: افتراضي بصمات الإنسان تملأ كوكب الأرض    مايو 11th 2011, 12:10

نتائج رقمية:_

ومن ناحية أخرى، قدم العلماء نتائج رقمية حول تأثير الإنسان على الطبيعة وكلها تؤكد أنه كلما زاد عدد سكان المنطقة زادت تأثير الإنسان على الطبيعة الموجودة بها، والعكس صحيح.
وقد أوضحت النتائج أن أكبر مدن العالم مثل نيويورك ووبكين وكالكوتا مسئولة عن إحداث تأثيرات سلبية على الطبيعة التي كانت بها.
ولكن العلماء أكدوا أن الفرصة للحفاظ على الطبيعة لا تزال موجودة حتى في الأماكن التي تعرضت لتأثير إنساني قوي. وأشاروا إلى التقدم الذي أحرز في إحياء نهر هادسون، وفي الهند حيث تقاسم النمور الطبيعة مع مليار شخص.

ويمكن استخدام هذه الخريطة لوضع أهداف محددة. وقال خبير بيانات في جمعية الحفاظ على البيئة "ما لا يمكن قياسه، لا يمكن إدارته". وأردف "بهذه الخريطة أصبحنا نمتلك أداة إدارة هامة جدا، وقاعدة للقياس العلمي للتأثيرات الإنسانية على الطبيعة".
وعلى صعيد آخر، توضح الدراسة التي قدمت الخريطة من خلالها كيفية تطبيق تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية كوسيلة لإكمال مختلف البيانات الجغرافية من أجل الكشف عن أنماط جديدة بطرق أكثر إقناعا. ويعد هذا العمل ممكنا لتزايد الوصول إلى وحدات البيانات العالمية الخاصة بالطرق، واستغلال الأراضي، والكثافة السكانية في السنوات الأخيرة.
درسان هامان:_

وأخيرا تخلص بنا دراسة بصمات الإنسان بدرسين هامين وهما:
نحن في حاجة للحفاظ على الطبيعة الباقية بكوكبنا، لأنها تتمثل في الأماكن التي تضم مظاهر طبيعية يمكنها البقاء، وتتعارض مع البنية التحتية للإنسان في أقل الصور الممكنة.
نحن في حاجة إلى تحويل بصمات الإنسان حتى تبقى الطبيعة في كل مكان بما في ذلك الأماكن التي يطغى تأثير الإنسان عليها.

وتؤكد الدراسة إلى إمكانية تحقيق ذلك، لأن الطبيعة تتسم بالمرونة في أغلب الأوقات ولكن يلزمها الفرصة.

___________________ التوقيع _________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
افتراضي بصمات الإنسان تملأ كوكب الأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبد الله وملك محمد عبد الله :: ۩۞۩ الأقــســـام الــعامـــة ۩۞۩ :: ۩۞۩ منتدى المكتبه الإلكترونيه ۩۞۩-
انتقل الى: